نص مهارة الاستماع
(القدوة)
Capaian Pembelajaran Mata Kuliah:
·
Sub-CPMK 4: Mampu menguraikan dan menirukan kalimat
dari audio/visual yang didengar (C4,P1)
Indikator Capaian:
·
Mahasiswa mampu menguraikan
kalimat dari audio visual yang didengar
·
Mahasiswa mampu menirukan
kalimat dari audio visual yang didengar
Metode dan Penugasan Pembelajaran:
- · Kuliah
- · Group Discussion
- · Project Based Learning
Materi Pembelajaran:
مصدر الفيديو: إضغط هنا
المواد
التعليمية
أ.
المفردات:
مجد |
Sungguh-sungguh
|
ذهب
– يذهب |
Pergi |
المساعدة |
Bantuan |
استخدم
– يستخدم |
Menggunakan |
استصحب
– يستصحب |
Menemani |
بحث – يبحث عن |
Mencari |
الحديقة |
Kebun |
المشاكس |
Ngambek |
انتبه – ينتبه |
Memperhatikan |
فعل – يفعل |
Mengerjakan |
قلق
– يقلق |
Khawatir |
المفترض |
Kewajiban |
ترك – يترك |
Meninggalkan |
لعب
– يلعب |
Bermain |
اعتبر – يعتبر |
Menganggap |
ساعد – يساعد |
Membantu |
إعتنى
– يعتني |
Memperhatikan |
قلد
– يقلد |
Mengikuti |
خرج – يخرج |
Keluar |
صعب
|
Susah |
أعرض – يعرض |
Memperlihatkan |
لا مانع |
Tidak
dilarang |
المفضلة |
Yang
disenangi |
خطر |
Bahaya |
ب.
بيان الفيديو :
حدثت المحادثة بين الأب وفواز عندما رأى
فواز الأب وهو يعمل فى الحديقة. أراد فواز أن يساعد أباه. ولكنه يترك أخاه الصغير
وهو يلعب بنفسه. حتى فلما رأي الأب ياسر يلعب بنفسه يقربه وينصح ياسر عن القدوة
لأخيه الصغير.
ج.
نص المحادثة
:
فواز |
: |
إن أبي مجد بحق. أليس كذلك يا ياسر؟ |
ياسر |
: |
أبي.......أبي......ـ أبي...... |
فواز |
: |
إنه يعتني دائما بالحديقة، ويفعل ذلك وحده. هاه .... ولكن لماذا أتركه وحده، أليس من واجبي أن أساعده؟ أمي.....أمي.......، هل يمكن أن أخرج وأن أساعد أبي فى عمله فى الحديقة؟ |
الأم |
: |
لا مانع، إذهب! |
فواز |
: |
أهه شكرا. |
الأم |
: |
ياسر يريد الخروج معك. يمكنك إستصحابه. |
فواز |
: |
ههه...حسنا. تعال أيها الصغير المشاكس. لا تقلقي يا أمي. يمكنك أن تجلس هنا وأت تلعب بسيارتك المفضلة. أما أنا فسأبحث عن أدوات يمكنني أن أستخدمها لمساعدة أبي. همممم....أين سأجدها. .................أهاااا. أبي....أبي....هل يمكن أن أساعدك يا أبي؟ |
الأب |
: |
يمكنك بالطبع، ولكن الأمر صعب ويحتاج تدريبا |
فواز |
: |
وأنت قدوتي يا أبي. ولابد أن أتعلم منك. ههههههههه |
الأب |
: |
ههههههه...حسنا يا فواز. أول شيء ينبغي علينا فعله هو أن............. ياسر.... |
ياسر |
: |
أبي..........أبي........ |
فواز |
: |
هاهه ياسر. يا إلهي..ماذا فعلت يا ياسر؟ |
الأب |
: |
بل ماذا فعلت أنت يا فواز؟ كان المفترض أن تنتبه لأخيك طالما إصطحبته
معك. كنت تتحدث معي عن القدوة وأنت تحب تقلدي، لأنك تعتبرني قدوة لك. أنت أيضا
قدوة لأخيك الصغير. وسيقلدك فيما يراك تفعله. فينبغي أن تنتبه لما تفعله أمامه |
فواز |
: |
شكرا على النصيحة يا أبي. ولأن، بما أنني قدوة وبما أن العمل فى الحديقة مع وجود ياسر قد يعرضه
للخطر سأجعل ياسر يراني وأنا سأساعد أمي حتى يقوم تقليدي فالعمل فى المنزل أقل
خطرا. أمي ..... أمي هل تحتاجين لأي مساعدة؟ |
ياسر |
: |
أمي......أمي.....مساعدة....مساعدة. |
د. مضمون الفيديو فى
اللغة الإندونيسية
:
Pada suatu hari, fawwaz melihat ayahnya sangat bersemangat
bekerja di kebunnya. Melihat ayahnya sendirian, fawwaz berniat ingin membantu pekerjaannya
tersebut di kebun. Fawaazpun meminta izin kepada ibunya untuk membantu ayah di
kebun. Sang ibupun mempersilahkan fawwaz membantu ayahnya dan menemani adiknya
yasir sekalian untuk ikut bersamanya.
Ketika hendak membantu ayahnya, fawwaz meninggalkan yasir untuk bermain dengan mainan yang diinginkannya, akan tetapi hal tersebut membuat khawatir sang ayah, sehingga ayah menghampiri yasir yang sedang bermain alat-alat yang berharga. Karena inilah sang ayah menasehati fawwaz untuk tidak meninggalkan yasir seorang diri karena sebelumnya fawwaz berbicara tentang “panutan” bersama sang ayah. Bahwa saat fawwaz berbicara tentang ayahnya yang menjadi panutan bagi dirinya, fawwaz juga menjadi panutan bagi adiknya yang masih kecil. Sehingga yasir akan selalu melakukan apa yang dilihatnya.
Karena nasihat itulah fawaaz berterima kasih kepada sang ayah, dan karena mengajak yasir di luar rumah dapat membahayakan dirinya, akhirnya fawwaz berniat membantu sang ibu di dalam rumah, karena menurutnya membantu ibu di dalam rumah lebih sedikit bahayanya bagi yassir.
0 Komentar